الرئيسية / تعرف علي منتجات تكييفات العربي الجديده / كل ما تحتاج معرفته قبل شراء التكييف علشان ما تصرفش على الفاضى
خصومات تكييفات شارب
شارب العربي وكيل معتمد
[:ar]مبيعات تكييف شارب

كل ما تحتاج معرفته قبل شراء التكييف علشان ما تصرفش على الفاضى

كل ما تحتاج معرفته قبل شراء التكييف “علشان ما

تصرفش على الفاضى”.. كيف تختار القوة المناسبة

لمساحة الحجرة؟.. أهم الاختلافات بين التكييف العادى

والبلازما.. وأبرز الأخطاء التى نقع فيها

 

أولا ما هو مكيف الهواء ؟

المكيف (بالإنجليزية: Air conditioner) هو جهاز يثبت في الغرف أو السيارات ونحوها، وتديره القوة الكهربيّة، لخفص الحرارة صيفاً أو رفعها شتاء.

يستخدم المكيف لتغيير درجة حرارة الغرفة، ولهذا فإن أجهزة التكييف متنوعة وعديدة فمنها ما هو مناسب للمنازل ومنها ما يناسب الشركات والمصانع أو حتى المراكز التجارية وغير ذلك ولكنها جميعا تتشابه في مبدأ عملها الأساسي، وفكرة عملها هي نفسها فكرة عمل الثلاجة المنزلية والتي تعتمد على غاز الفريون الوسيط المستخدم لنقل الحرارة من الغرفة إلى الوسط الخارجي.

أساسيات جهاز مكيف الهواء

تعتمد فكرة عمل أجهزة تكييف الهواء على نفس المبدأ الذي تعمل عليه الثلاجة المنزلية لتبريد محتوياتها، وتستخدم خاصية تبخير سائل التبريد وهو الفريون للحصول على درجة الحرارة المطلوبة، ودورة غاز الفريون للتبريد هي نفسها المستخدمة في الثلاجة، وغاز الفريون هو غاز غير قابل للاشتعال.

إن الفكرة الأساسية التي تعتمد عليها فكرة عمل المكيف هي ببساطة تحويل سائل إلى غاز عن طريق امتصاص حرارة من الوسط فيسبب في انخفاض درجة حرارته، حيث ان عملية التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تحتاج إلى حرارة وإذا استمرت عملية التحول من سائل إلى غاز استمرت عملية التبريد.

دورة عمل المكيف

يقوم المكيف بالتبريد بصفة مستمرة من خلال تكرار عملية تحويل السائل إلى غاز داخل أنابيب التبريد في المكيف فتمتص حرارة من داخل الغرفة ليتبخر السائل المبرد ويتحول إلى غاز، ثم يتم ضغط الغاز باستخدام محرك خاص فتنطلق الحرارة التي امتصها ليتحول إلى سائل مرة أخرى وتتم مرحلة الضغط في الجزء الخارجي من نظام التكييف، تتكرر العملية باستمرار سحب الحرارة من داخل الغرفة إلى خارج الغرفة ولكي يؤدي المكيف هذه المهمة بكفاءة فإن له دورة تعمل من خلال عدة مراحل وهي على النحو التالي : (1) يقوم المحرك ضاغط غاز بضغط غاز الفريون مما يرفع درجة حرارته لأن حسب المبدأ الأول للديناميك الحرارية عندما نقوم بضغط غاز بقوة هائلة فإن جزيئات هذا الاخير تقترب بعضها من بعض مماينتج عنه ارتفاع في الطاقة الداخلية ومنه ارتفاع في الارتجاج الحراري ، وبالتالي ارتفاع في الحرارة ويزداد ضغطه كما هو موضح في الشكل الجزء الأيسر باللون الأحمر.

شكل توضيحي لتركيب مكيف الهواء

(2) هذا الغاز الحار يمر عبر أنابيب طويلة وعلى شكل التفافي ليغطي أكبر مساحة ممكنة ليتمكن من التخلص من حرارته، ويتكاثف متحولاً إلى سائل. (3) يعمل صمام التمدد على الفصل بين منطقتين مختلفتين في الضغط وعند مرور سائل الفريون من خلال صمام التمدد فإنه ينتقل من منطقة ضغط مرتفع إلى منطقة ضغط منخفض فيتمدد ويبرد بسرعة عند دخوله أنبوب التبريد ، وبما أن هذا الأخير يتميز بشكله اللولبي و بطوله الكبير ، مايعطي للسائل فرصة اقترابه من درجة غليانه (24 درجة مئوية بالنسبة لغاز الفريون 11) فيتبخر ويتحول إلى غاز مرة أخرى عن طريق امتصاص الحرارة من الغرفة المراد تبريدها. (4) يمرر غاز الفريون عبر أنابيب التبادل الحراري الداخلية إلى أن يصل غاز الفريون إلى المحرك الذي يقوم بضغط الغاز مرة أخرى ويحوله إلى سائل عند النقط وتتكرر العملية.

ملاحظة: يتم خلط غاز الفريون بكمية صغيرة من الزيت ليعمل على تزييت المحرك.

أنواع المختلفة للمكيفات

  • مكيف الوحدة المفصولة Split Unit Air Condition

مكيف الوحدة المفصولة Split Unit Air Condition

عند الحاجة إلى قدرة تكيف أكبر فإننا سوف ننتقل إلى هذا النوع من المكيفات والذي يأتي في صورة وحدتين منفصلتين. ويستخدم في الأماكن الكبيرة مثل المخازن والمراكز التجارية والشركات مع زيادة عدد وحدات الخارجية وتجميعها فوق المباني حيث تتصل كل وحدة خارجية بوحدة داخلية تقوم بتبريد جزء معين من المبنى. ولا يختلف هذا المكيف عن مكيف النافذة إلا في فصل الجانب البارد عن الجانب الحار بحيث يمكن تثبيت الجزء الخاص بالبرودة داخل الغرفة على أي جدار مناسب وتثبيت الجزء الأخر في الخارج. الجزء الداخلي البارد يحتوي على صمام التمدد والأنابيب الحلزونية الباردة والمراوح التي تدفع الهواء عبر الأنابيب البارة فيخرج الهواء للغرفة بارداً ويمكن التحكم في سرعة المروحة وتوجيهها من خلال ريش خاصة للتوجيه قابلة للحركة. أما الجزء الخارجي الحار فيوضع في خارج الغرفة أو على السطح أو يثبت على الأرض في مكان خاص ويحتوي هذا الجزء على المحرك وعلى الأنابيب الحلزونية الساخنة والمروحة التي تعمل على تسهيل تخلص الأنابيب من الحرارة. ووجود الجزء الذي يحتوي على المحرك خارج الغرفة يجعل من صوت المكيف اقل إزعاجا من مكيف النافذة. تتواجد هذه المكيفات بعدة أحجام لتناسب الكثير من الأماكن من الغرف الصغيرة وحتى الغرف الكبيرة ويمكن زيادة عدد الوحدات بالقدر المطلوب حسب حجم الغرفة والمكان المراد تبريده. أما في الأبنية الضخمة فإن الاعتماد على هذه المكيفات يشكل بعض المصاعب وخصوصا في كثرة أنابيب التوصيل بين الوحدة الخارجية والوحدة الداخلية وزيادة طولها عن الحد المسموح به. ولهذا يجب الاستعانة بالنوع الثالث من المكيفات.

 

وحدة تقدير كفاءة المكيف

الوحدة الأكثر استخداما لقياس كفاءة المكيف هي وحدة الحرارة البريطانية والتي تعرف بالاختصار وحدة حرارية بريطانية. وتعرف وحدة الحرارة البريطانية على إنها مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة باوند (أي ما يعادل 0.45 kg) من الماء درجة فهرنهايت واحدة (أي ما يعادل 0.56 درجة مئوية). ووحدة الحرارة البريطانية تعادل 1,055 جول، وغالباً ما نستخدم الطن لمعرفة قدرة المكيف والطن يعادل 12,000 (BTU) وحدة تبريد، أي ان قدرة 1 طن تساوي [ 3600( 12,000*1,055 )] ويساوي تقريبا 3.516 [kw].

وعلى سبيل المثال أن مكيف النافذة تكون قدرته في حدود 10 آلاف وحدة تبريد BTU. أي أقل بقليل من 1 طن، وفي منزل مساحته 180م2 يحتاج إلى مكيف بقدرة تصل إلى 60,000 BTU أي 5 طن. ويقدر خبراء التبريد أن كل متر مربع يحتاج إلى 333 BTU وبالطبع هذا رقم تقديري لأن ارتفاع سقف الغرفة وعدد النوافذ وحجم الأثاث تؤثر على تقدير القدرة المطلوبة لتبريد الغرفة.

معدل كفاءة الطاقة

معدل كفاءة الطاقة [[energy efficiency rating)[[EER) للمكيف تقدر بحاصل قسمة الوحدات الحرارية البريطانية BTU على معدل استهلاك الكهرباء. على سبيل المثال إذا كان المكيف بقدرة 10,000BTU يستهلك قدرة كهربية مقدارها 1,200 watts فإن معدل كفاءة الطاقة EER تقدر بـ 8.3 والتي نتجت عن قسمة 10000BTU/1200watts. ونحن نريد أن تكون قيمة EER أكبر ما يمكن وذلك بزيادة قدرة المكيف من خلال الحصول على قيمة أعلى لـ BTU وهذا بالطبع يزيد التكلفة المالية.

ولتوضيح ذلك بشكل أفضل دعنا نفترض أن لديك خيارين للحصول على جهاز تكييف بقدرة 10,000 BTU ولكن الأول له EER تساوي 8.3 ويستهلك كهرباء بقدرة 1,200 watts وهو اقل تكلفة من المكيف الثاني الذي له EER تساوي 10 ويستهلك كهرباء بقدرة 1,000 watts. وكان فرق السعر بين الاثنين في 100 دينار. والسؤال الآن ما هي المدة الزمنية التي تجعل المكيف الأكثر تكلفة يعوض الفرق في التكلفة من خلال توفيره لفاتورة الكهرباء؟

المطلوب معرفة الأمور التالية: (1) كم عدد الساعات التقديرية التي سوف يعمل فيها المكيف خلال السنة؟ (2) كم تكلفة الكيلووات للساعة؟

لنفترض انك تخطط لتشغيل المكيف في فصل الصيف والذي يستمر لفترة أربعة أشهر خلال العام ولمدة 6 ساعات يومياً. ولنفترض أن تكلفة الكهرباء من الشركة التي تزود منزلك بالكهرباء هي 0.1 دينار لكل كيلووات في الساعة. الفرق بين استهلاك المكيفين هو 200 وات وهذا يعني انه كل 5 ساعات تشغيلية فإن المكيف الأقل تكلفة سوف يستهلك كهرباء أكثر من المكيف الأعلى تكلفة بمقدار 1 كيلو وات للساعة أي 0.1 دينار إضافية عن كل 5 ساعات. فإذا كان عدد أيام الشهر 30 يوم فإنه خلال فصل الصيف سيتم تشغيل المكيف (أشهر)x 30 (يوم) x 6 (ساعات)3 = 720 ساعات hrs x 200 watts)/(1000 watts/kW) x JD 0.10/kWh = JD 14.40)

وهذا يعني انه بعد 7 سنوات ستكون تكلفة المكيف الأعلى سعرا يعادل المكيف الأقل سعراً. بالرغم من التكلفة التشغيلية لأجهزة تكيف الهواء إلا إنها أجهزة لا يمكن الاستغناء عنها وتعتبر الأكثر كفاءة من أي وسائل تبريد أخرى.

أنظمة مسبقة تاريخية لمكيف الهواء

البارجيل هو أقدم مكيف هواء من صنع الإنسان. يعتمد الهواء الطبيعي في أدائه. ينتشر في الإمارات وخصوصا في منطقة البستكية التي أعادت بلدية دبي ترميمها بنفس الأسلوب القديم التي أنشئت عليه ووضعتها تحت الحماية لتصبح من الأماكن السياحية الأثرية التي يؤمها زوار دبي .

أصبحت تكييفات الهواء من الضروريات الحياتية هذه الأيام، خاصة مع موجة الحرارة الشديدة التى تعرضت لها مصر خلال هذا الأسبوع، والتى ينتظر أن تزداد خلال الأشهر المقبلة، وفيما يلى نقدم مجموعة من النصائح حول أنواع التكييفات ونصائح استخدامها، وكيفية شراء التكييف المناسب للمكان المناسب وغيرها كما يلى:

أنواع تكييفات الهواء

هناك عدة أنواع لتكيفات الهواء فمن حيث النوع هو ينقسم إلى:
*بارد /ساخن
*بارد فقط
-ومن حيث طريقة العمل:
*تكيف شباك:
يمكن أن تثبت داخل إطار النافذة أو تخصص لها فتحة فى الجدار على شكل نافذة ليتم تثبيت التكييف، بحيث يكون نصفه داخل الغرفة ونصفه الآخر فى الخارج
*تكييف سبليت:
يأتى فى صورة وحدتين منفصلتين، ويستخدم فى الأماكن الكبيرة مثل المخازن والمراكز التجارية والشركات مع زيادة عدد وحدات الخارجية وتجميعها فوق المبانى حيث تتصل كل وحدة خارجية بوحدة داخلية تقوم بتبريد جزء معين من المبنى.
*تكييف مركزى.
يتم استخدامه لتغطية الأماكن الكبيرة التى لا تصلح معها تكييفات الشباك أو الأسبليت.
-من حيث القدرة:
غالبا ما تبدأ قدرات التكييفات من 1 حصان وحتى 8 حصان وذلك فيما يتعلق بالاستخدام المنزلى والمحال التجارية الصغيرة والمتوسطة.
*أما المبانى الكبيرة فتحتاج إلى أجهزة تكييف مركزى لتستطيع تلبية احتياجات المبانى.

**نصائح عند شراء تكييفات الهواء

*ينصح الكثيرون بتجنب شراء التكييف “الشباك” لصوته المزعج.
*احذر تركيب جهاز تكييف قدرته غير مناسبة للمكان المطلوب، حيث سيتسبب ذلك فى قلة عمره الافتراضى.
*احرص على شراء الأنواع التى توجد لها الكثير من قطع الغيار ومراكز الصيانة والفنيين.
*احرص على ضبط درجة حرارة التكييف على درجة متوسطة مثل 21 درجة، وأحذر من ضبط على 16 على سبيل المثال وذلك لتقليل استهلاك الكهرباء والمحافظة على عمر التكييف.
*احرص على تنظيف فلاتر الهواء كل فترة، وذلك للعمل على زيادة كفاءة التكييف.

كيفية تحديد التكييف المناسب لتغطية المكان

يمكن لمن يرغب فى شراء تكييف ويرغب فى معرفة القوة المناسبة، أن يقوم بإجراء عملية حسابية صغيرة تقوم على المعادلة التالية:
حجم الغرفة “طولا×عرض×ارتفاع”، ثم نضرب الناتج ×250 بالنسبة للأماكن العادية، أو ×300 للأماكن شديدة الحرارة.

فعلى سبيل المثال “غرفة طولها 5 أمتار وعرضها 4 أمتار وارتفاعها 3 أمتار فى منطقة حارة جدا
فيتم حسابها كما يلى 5×4×3 والذى ينتج عنه 60 م، نقوم بضربه فى 300، ليكون الناتج: 25200 وحدة، وهو ما يعنى أنه ينبغى شراء تكييف 24 وحدة وليس 18 وحدة

*اختيار التكييف حسب القوة الحصانية:

كذلك يمكن اختيار التكييف حسب المساحة المراد تبريدها، حيث يوضح جهاز حماية المستهلك أنه يمكن الحصول على تكيفات بقدرات مختلفة مسحوبة بالقوة الحصانية حسب كل مساحة بداية من 10 أمتار وحتى 48 مترا مربعا كما يلى:

1,5 حصان… 12 مترا مربعا
2 حصان.. 16 مترا مربعا
2.5 حصان.. 20 مترا مربعا
3حصان.. 23 مترا مربعا
4حصان.. 30 مترا مربعا
5حصان…38 مترا مربعا
6 حصان… 46 مترا مربعا

7.5 حصان … 60 مترا مربعا 

**التكييف البلازما والعادى

يحتوى تكييف البلازما على “فلتر” يعمل بالطاقة الكهربائية المستمرة، وبفرق جهد قليل جدا، حيث يقوم بقتل الجراثيم والميكروبات، فى حين أن التكييف العادى لا يحتوى على هذا الفلتر.

وتقوم فكرة مرشح البلازما على استخدام المجالات الكهربائية على تنشيط الأقطاب الكهربائية التى تقتل الكائنات الحية الملتقطة، فهى تقوم بقتل ما يصل إلى 95? من الكائنات الحية، بالإضافة إلى القضاء على الغبار والدخان وحبوب اللقاح وغيرها والتى يتم التقاطها من خلال عامل التصفية.

 

وما يتعلق بأسعار تكييفات شارب 2017 و 2018

حدثت زياده في الأسعار الفترة الماضية نتيجه الأقبال الشديد علي شراء التكييفات (صيف 2016).

وحدثت زياده اخري بعد تعويم الجنيه بنسبة قاربت علي 50% علي جميع أنواع التكييفات في شهر 12 عام 2016.

وقد زادت هذه الاسعار بطريقة غير ملحوظه في السنه الحاليه ومن المتوقع تزايد اسعار شارب في الصيف المقبل لعام 2018 .

————————————————————————————————–

أما ما يخص الجديد عن اسعار تكييف شارب فقط تصفح موقعنا وتابعنا علي وسائل التواصل الأجتماعي لتصل إلي كل ما هو جديد 🙂 

مع تحييات شركه تكييف شارب الوكيل المعتمد للعربي جروب

عن تكييف شارب

شركه تكييف شارب العربي وكيل معتمد لشركه العربي جروب لبيع وصيانه جميع أنواع تكييفات شارب خدمه 24 ساعه مع توافر فنيين مدربين علي أعلي مستوي لخدمتكم والنقل والتركيب لمحافظات القاهرة والجيزة والأسكندريه مجاتا . تسوق الأن .

شاهد أيضاً

مسودة تلقائية

5 تعليقات

  1. 1- الفرق بين شركة شارب و ترنادو

    2- هل يخدم كلا منهما على انخفاض الفولتية

    وشكرا

  2. اهلا بيك شارب وتورنيدو من انتاج شركه العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.